دائرة المعارف الحسينية

اية الله الدكتور الشيخ صادق الكرباسي
 
اشراف العلامة الحجة السيد محسن الخاتمي
 
للعلامة الحجة السيد محمد كاظم القزويني

 لا يمثل السيد المرجع "مدظله" في الآراء والمواقف إلاّ مكاتب المرجعية المعروفة في مختلف أقطار العالم و هكذا قناة "المرجعية" الفضائية العالمية.

مؤسسة الامام الشيرازي العالمية - البیانات

مؤسسة الامام الشيرازي العالمية تدعو الشعب المصري الى ارساء قواعد الحرية والديمقراطية في الدستور

في الوقت الذي تراقب منظمة الامام الشيرازي العالمية سياق التحول الديمقراطي الذي تشهده مصر خلال هذه الفترة الحرجة من تاريخها، تدعو جميع المنظمات والهيئات السياسية والمدنية الى ضرورة ارساء قواعد الحرية والديمقراطية الضامنة لحقوق الفرد المصري بشكل خاص ومكوناتها بشكل عام.
اذ تبرز في طليعة تلك القواعد متطلبات اساسية يجب الا يغفلها الشعب المصري خلال تسطيره لبنود عقده الاجتماعي المتمثل بالدستور، ممهدا لها التطبيق الفعلي والممارسة الحثيثة حاضرا ومستقبلا، على غرار تجارب الدول السباقة في المجال الديمقراطي حول العالم.
فحقوق المرأة والطفل والحريات الفردية والجماعية وحق التعبير واختيار المعتقد الديني والمذهبي الى جانب الحريات السياسية والاجتماعية للفرد والجماعات وبقية الحقوق الانسانية الاخرى، كل تلك الحقوق باتت من مسلمات نجاح الدولة وازدهار المجتمع، بعد عقود من الكبت والاستبداد، وتعد الارضية الافضل لضمان التداول السلمي للسلطة والاستقرار السياسي والاقتصادي للحقبة الديمقراطية الجديدة.
وهو ما يدفع بمؤسسة الامام الشيرازي الى تشديد دعوتها لتبني الشعب المصري لهذه الاستحقاقات الانسانية والوطنية اثناء كتابة الدستور الجديد، واعتناق المؤسسات الرسمية والمدنية تلك المبادئ والعمل على ترسيخها لما لها من انعكاسات ايجابية حاضرا ومستقبلا على الدولة.
إن مبدأ اللاعنف في فكر السيد الإمام محمد الحسيني الشيرازي - قدس سره- يأخذ منحى التطبيق الواقعي، وهو يعتمد في ذلك على الرؤية الإسلامية الواضحة حيث يقول: السلام هو الأصل، والعنف خلاف الأصل، وعلى الذين يريدون تطبيق الإسلام أن يتحلّوا بملكة السلام واللاعنف، وهو غاية ووسيلة فهو يوقض كافة أنواع العنف وينطلق من التاريخ والسيرة والتجربة والنصوص الشرعية لتثبيت هذا المبدأ ويرى أن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام هم القدوة الحسنة في ذلك المبدأ ويرى أن الإسلام شعاره السلام والإسلام دين السلام (يا أيها الذين آمنوا أدخلوا في السلم كافّة

المجتمع المهدوي وحكومته2015

قراءة من رؤى سماحة المرجع الشيرازي دام ظله(السيد صادق الحسيني الشرازي دام ظله الوارف) 

خلق الله الإنسان مجبولاً على الاجتماع بين أفراد جنسه حيث متطلبات الإنسان اما ان تكون جسدية كالأكل والشرب والسكن واللباس او تكون متطلبات نفسية ضرورية كاحتياجه إلى العلم والأدب والفضيلة والاجتماع، وقد جعل الله سبحانه وتعالى حين خلق الخلق قوانين تحكمه، وهي اما ان تكون تشريعية او تكوينية.

 

الشيرازي و زراعة رأس انسان (!)

 

نشر موقع (ماي أرينا) الخبري، اليوم، خبراً حول اول زراعة رأس انسان، هذا نص الخبر:
وسط آمال بأن تفتح الخطوة بابا أمام علاج حالات مرضية معقدة، حدد الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو فترة أعياد الميلاد من العام الحالي موعدا لإجراء أول عملية جراحية لزراعة رأس كامل في العالم.

 

 

المزید من اخترنالکم...

القائد السياسي وأفضلية الإصلاح الأساسي

رؤى من افكار الإمام الشيرازي قدس سره

 

هنالك أفضلية وأولويات في جميع الأعمال المادية والفكرية التي يقوم بها الانسان، فالهدف الأهم يكون على رأس القائمة، ويأتي بعده المهم، ثم الأقل أهمية وهكذا وصولا الى أدنى الأهداف، وأمر بديهي أن يتركّز اهتمام الانسان على انجاز الأهداف الأكثر أهمية في حياته، ولكن الاختلاف هنا يكمن في طبيعة عمل الانسان، حيث تختلف الاهداف من شخص الى آخر، بحسب الوظيفة التي يؤديها، وحجم المسؤولية، ودرجة ارتباطها بالذات والآخرين.

المزید من شذرات...